الهدف من زوايا مونتيسوري

أهمية أنشطة الحياة العملية
تعمل هذه الأنشطة على تطوير تركيز الطفل ومهاراته الحركية الدقيقة وإحساسه بالنظام والشعور بالفخر بعد الإنجازات والاستقلالية والمهارة الحركية الدقيقة. على سبيل المثال غسل اليدين ، ارتداء الملابس ، تنظيف الأطباق ، تنسيق الزهور ، تجهيز الطاولة ، إلخ.
أهمية الأنشطة اللغوية في مونتيسوري
في منطقة اللغة في الفصل الدراسي ، سيبدأ الأطفال في التعرف على الحروف والأصوات الصوتية والقراءة. ستجد هنا أحرفًا من ورق الصنفرة يمكن للطفل تتبعها بأطراف أصابعه للتعرف على الحروف الأبجدية.
منطقة اللغة هي أيضًا المكان الذي ستجد فيه كتب القصص والحروف الأبجدية المتحركة والورق وأنشطة الكتابة.
تتضمن بعض المواد اللغوية ما يلي:

رسائل ورق الصنفرة

يبدأ الطلاب في تعلم أشكال الحروف والأصوات والاختلافات بين الحروف.

الأجزاء المعدنية

تُستخدم الدعامات المعدنية لبناء الأساس اللازم لكتابة الحروف. تأتي الأشكال الداخلية في عدد من الأشكال المختلفة ، وتُستخدم لتتبع الأشكال المختلفة ، وبناء قوة اليد اللازمة لإنشاء تلك الأشكال.

بطاقات المفردات

تُستخدم بطاقات مفردات مونتيسوري ، التي يشار إليها أحيانًا بالبطاقات المطابقة المكونة من ثلاثة أجزاء ، خلال المراحل الأولى من “القراءة” في فصل مونتيسوري. بعد تطوير الإتقان في تحديد الحروف وأصواتها ، ينتقل الطلاب إلى مطابقة الصور بالكلمات التي تصفهم. تتكون بطاقات المطابقة المكونة من ثلاثة أجزاء من بطاقة صورة وبطاقة كلمات مطابقة وبطاقة ثالثة تعرض مجموعة الكلمات / الصورة المناسبة للطالب للتحقق منها.

مربعات الصوت المحددة مسبقًا

تتكون مربعات الصوت المحددة مسبقًا من كائنات أو صور كائنات ، جنبًا إلى جنب مع مجموعة من الحروف المتحركة. يضع الطلاب الأحرف في محطة عملهم ، ثم يحددون الكائنات التي تبدأ بهذا الحرف ويضعونها تحتها. يتقدم الطلاب أيضًا في تحديد الكائنات التي تنتهي بمنح

الحروف الهجائية المنقولة

يتعين على الطالب الآن الجمع بين الحروف من تلقاء نفسها لتشكيل الكلمات.

أهمية الأنشطة الحسية في مونتيسوري
الرؤية والسمع والتذوق واللمس والشم. كما أنها تساعد الأطفال على تعلم كيفية توضيح وتصنيف وفهم العالم من حولهم. تحتوي جميع المواد على ما يسمى “التحكم في الخطأ” والذي تم بناؤه في النشاط ويسمح للطفل برؤية ما يحتاج إلى تصحيح في عمله.
تنقسم المنطقة الحسية إلى 8 مجموعات – بصرية ، باللمس ، باريك ، حراري ، سمعي ، شمي ، تذوقي واستيريو معرفي.
تسمح المجموعة المرئية للطفل بتعلم التمييز البصري بين الاختلافات بين الأشياء المتشابهة والمختلفة. تشمل الدروس في هذه المجموعة البرج الوردي والسلالم العريضة ، بالإضافة إلى اسطوانات Knobbed و Knobbles والقضبان الحمراء.
دروس اللمس تعلم الطفل التعلم من خلال حاسة اللمس. سيستخدم الأطفال أطراف أصابعهم بشكل أساسي أثناء التعامل مع المواد في هذه الدروس للسماح لهم بالشعور بالأشياء من خلال جزء صغير ومركّز من أجسامهم ، مما يحد من عوامل التشتيت. تشمل المواد في هذه المجموعات أكياس الغموض وألواح اللمس.
يتعلم الأطفال في دروس Baric الشعور بالفرق في الضغط أو وزن الأشياء المختلفة. تعتبر أقراص Baric من المواد الموجودة في هذه الدروس.
تعمل المواد الحرارية على تحسين إحساس الطفل بدرجة الحرارة. نقوم بذلك عن طريق تقديم الزجاجات والأقراص الحرارية.
>توضح الدروس السمعية للأطفال كيفية التمييز بين الأصوات المختلفة باستخدام مربعات الصوت.

دروس الشم والذوق هي ببساطة دروس مصممة لتنمية حاسة الشم والذوق. نقدم برطمانات الشم والتذوق في هذا المجال

أخيرًا ، لدينا معرفي ستريو ، تتيح هذه المجموعة من الدروس للأطفال الشعور بالأشياء والتعرف على الأشياء بناءً على ما يشعرون به ، والمعروف أيضًا باسم ذاكرة العضلات.
pic-30

أهمية الأنشطة الثقافية في مونتيسوري

تشمل الأنشطة الثقافية الجغرافيا والعلوم وعلم النبات وعلم الحيوان والفن والموسيقى.
pic-27
تتيح دراسة الجغرافيا واللغات الأجنبية للأطفال فرصة فهم الكوكب وكذلك فهم ثقافتهم وثقافة الآخرين

يسمح العلم في فصل مونتيسوري للأطفال بالاستكشاف والعمل من خلال التجارب العملية التي ستنمي اهتمامًا مدى الحياة بالطبيعة واكتشاف المزيد عن عالمنا ، على سبيل المثال ، يتم تدريس مفاهيم الحوض والطفو والمغناطيسية وغير المغناطيسية من خلال المواد

من خلال دراسة علم النبات ، يتعلم الأطفال التعرف على النباتات من خلال أشكال الأوراق (كيف تبدو ، وكيف تعتني بها ، وكيف تنمو ، وما إلى ذلك) حتى يتمكنوا من تقدير الطبيعة بطريقة أكثر عضوية

تُظهر دراسة علم الحيوان أطفالًا حيوانات من جميع أنحاء العالم (أين يعيشون ، وماذا يأكلون ، وكيف يتم تصنيفهم ، وما إلى ذلك).
أخيرًا ، تتيح دراسة الموسيقى للأطفال فرصة فريدة جدًا للتعبير عن أنفسهم. يتم استكشاف الموسيقى من خلال الزومبا وقوافي الحضانة وما إلى ذلك لتعلم الأغاني البسيطة.

تعمل الأنشطة الثقافية على تطوير النمو المعرفي والاجتماعي والعاطفي للأطفال

أهمية الأنشطة الرياضية في مونتيسوري

تعريف الطلاب بمفاهيم الأعداد والعد. على سبيل المثال عدد قضبان. يتعلمون فيما بعد العد باستخدام أشياء مثل 10 كرات
يساعد الطلاب في التعرف على الأرقام. يقوم الطلاب في وقت لاحق بترتيب الأرقام بالترتيب الصحيح. على سبيل المثال البطاقات والعدادات